البرامج المقدمة
معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني (ADVETI)

التحليلات المخبرية الفنية

مقسم متقدم
التحليلات المخبرية الفنية

مقدمة

يوجد في العديد من الصناعات في دولة الإمارات العربية المتحدة مختبرات تتطلب فنيين ماهرين ومؤهلين للعمل فيها. تعد المختبرات جزءًا أساسيًا من الصناعات عندما يتعلق الأمر باختبارات مراقبة الجودة وتحليل الأغذية وتحليل الأحياء الدقيقة والتحليل البيئي واختبار المواد. تم تصميم برنامج TLA لتزويد الشابات الإماراتيات بالمعرفة المهنية والمهارات العملية الضرورية للنمو المستدام والتنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التحليلات المخبرية الفنية. سوف يمتلك خريجو هذا البرنامج المهارات اللازمة لاستخدام الأدوات والبرمجيات المخبرية، ومعالجة البيانات وتفسيرها؛ تحليل النتائج والإبلاغ عنها؛ تطبيق نظام الجودة وعملية التحسين المستمر؛ إجراء الاختبارات الكيميائية والبيولوجية والميكانيكية على مجموعة متنوعة من العينات؛ الإشراف على وتنظيم جداول العمل المختبرية وخطط أخذ العينات والعمليات؛ تطوير وتعزيز تماسك الفريق لتحسين الأداء والنتائج المخطط لها؛ تحليل وتنفيذ ومراقبة تحسين/فعالية ممارسات العمل؛ تخطيط وتنفيذ المشاريع البحثية.

تقدم معاهد ADVETI التحليلات المخبرية الفنية على مستويين: دبلوم المستوى الخامس والدبلوم المتقدم من المستوى السادس وكلاهما مؤهلات معتمدة من قبل المركز الوطني للمؤهلات (NQC).

 

دبلوم NQC في TLA

تتكون جائزة تحليلات المختبرات التقنية في المستوى الخامس من الدبلوم من 90 ساعة معتمدة، يكملها طلاب بدوام كامل على مدار عامين. يتطلب نظام الدراسة بدوام كامل من الطلاب الالتحاق بالكلية خمسة أيام في الأسبوع لدراسة جميع الوحدات المخصصة لهم في كل فصل دراسي من أجل إكمال البرنامج في الوقت المحدد. يعمل برنامج TLA Diploma 5 على توسيع فهم المختبرات التقنية واستكشاف أدوارها وتطبيقها في الحكومة والصناعة.

 

دبلوم NQC المتقدم في TLA

تتكون جائزة تحليلات المختبرات التقنية في المستوى 6 من الدبلوم المتقدم من 132 ساعة معتمدة، يكملها طلاب بدوام كامل على مدى ثلاث سنوات. يجب على المتعلمين الذين أكملوا الدبلوم في التحليلات المخبرية الفنية إكمال 42 ساعة معتمدة إضافية على مدار عام واحد لإكمال جائزة الدبلوم المتقدم بنجاح.

 

المؤهلات المعتمدة:
دبلوم NQC في TLA المستوى 5.

دبلوم NQC المتقدم في TLA المستوى 6.

 

TLA

قابلية التوظيف والمسارات الوظيفية:

وحدات إنتاج الأغذية والتجزئة

محطات الصرف الصحي

مرافق مياه الشرب المعبأة

محطات تحلية المياه

مختبرات الأدوية

مختبرات الطب الشرعي

مختبرات العلوم في المدارس

مختبرات الرصد البيئي

مختبرات فحص المواد

- مختبرات تحليل النفط والغاز والتحليل الكيميائي

البناء ومراقبة الجودة

مختبرات صناعة الصلب

TLA

موضوعات البرنامج-مستوى الدبلوم

يمكّن برنامج دبلوم TLA المستوى 5 الطلاب من تعلم تقنيات ومهارات مختلفة في الاختبارات الكيميائية والبيولوجية والبيئية، وتطبيق نظام الجودة، وأدوات المختبرات واستخدام البرامج، ومعالجة البيانات والعمليات. تشمل موضوعات البرنامج على سبيل المثال لا الحصر: التحليل البيئي؛ الكيمياء التحليلية؛ سلامة المختبر وتحديد المخاطر وتقييم المخاطر؛ تقنيات فصل المختبر. الاختبارات الكيميائية المتقدمة. الاختبارات الميكروبيولوجية. اختبار المواد؛ إدارة العينات ومعالجتها؛ إجراء تحليل الأغذية؛ وتشغيل المعدات والبرامج المخبرية

 

موضوعات البرنامج - مستوى الدبلوم المتقدم

يمكّن برنامج الدبلوم المتقدم من المستوى 6 TLA الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات والكفاءات المطلوبة لتنسيق وتشغيل المختبر. يتضمن ذلك تطبيق مجموعة من خطط العمل اليومية والإجراءات والمهارات الفنية وإدارة بيئات العمل الآمنة واستراتيجيات تخفيف النفايات إلى جانب التعامل مع جميع أنواع الاختبارات المعقدة والمتخصصة. سيوفر الدبلوم المتقدم أيضًا المهارات والمعرفة المطلوبة للإشراف على العمليات المعملية داخل منطقة العمل أو فريق المشروع. سيتم تغطية المجالات الرئيسية للمهارات والكفاءات والمعرفة في العمليات المخبرية والطب الشرعي والبيئة والاستدامة وطرق الاختبار والاختبارات الكيميائية والعمل الميداني وغيرها من المجالات المتخصصة. 

 

 

TLA

التوظيف في الصناعة
ستكمل شهرين من العمل مع شركاء ADVETI الحكوميين والخاصين في الصناعة، حيث ستتاح لك الفرصة لتطبيق معرفتك ومهاراتك.

هذه فرصة رائعة لإجراء اتصالات مع المنظمات والشركات، وقد حصل العديد من طلابنا على عمل بدوام كامل نتيجة لفرص العمل الناجحة.

 

TLA

المهارات المكتسبة في نهاية البرنامج

 

يوفر برنامج TLA فرصًا للطلاب لتطوير المعرفة وإظهار المهارات والصفات والصفات الأخرى في المجالات التالية:

التحليلات المخبرية الفنية

المهارات الوظيفية

  • إجراء التحليل الكيميائي لسوائل الجسم، بما في ذلك الدم والبول
    لتحديد وجود المكونات الطبيعية وغير الطبيعية.
  • تشغيل ومعايرة وصيانة المعدات المستخدمة في القياس الكمي
    والتحليل النوعي، مثل أجهزة قياس الطيف الضوئي، وأجهزة قياس السعرات الحرارية،
    أجهزة قياس ضوئية اللهب، وأجهزة تحليل يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.
  • إدخال البيانات من تحليل الاختبارات المعملية والنتائج السريرية
    في أنظمة حفظ السجلات وإبلاغ النتائج إلى الطبيب
    الممارسين وغيرهم من المهنيين الصحيين.
  • تحليل عينات من المواد البيولوجية للمحتوى الكيميائي أو
    رد الفعل، وإعداد، وتنظيف، وصيانة معدات المختبرات.
  • تحليل النتائج المخبرية للتأكد من دقة النتائج.
  • إنشاء ومراقبة البرامج للتأكد من دقتها
    النتائج المخبرية وتطويرها وتوحيدها وتقييمها وتعديلها
    الإجراءات والتقنيات والاختبارات المستخدمة في تحليل العينات.
  • - أخذ العينات وزراعتها وعزلها والتعرف عليها
    الكائنات الحية الدقيقة للتحليل.
  • فحص الخلايا الملطخة بالصبغة لتحديد العيوب.
التحليلات المخبرية الفنية

مهارات القرن الحادي والعشرين

مهارات التحليلات المخبرية الفنية المشتركة

  • العمليات المخبرية والإشراف عليها
  • والإدارة والقيادة
  • سلامة البيئة
  • ممارسات العمل المستدامة
  • طرق وإجراءات الاختبار
  • التقارير البحثية
  • التوثيق والإدارة
  • السلامة المعملية والتقنيات المخبرية الأساسية.
  • جمع العينات واختبار المواد.
  • إدارة المخلفات.
  • ضمان مراقبة الجودة.

 

المهارات الأكاديمية / الفكرية ذات المستوى العالي، بما في ذلك القدرة على:

  • تخطيط وإجراء وإعداد تقرير عن برنامج البحث
  • تحليل وحل المشاكل المخبرية
  • تقييم التصميم والعمليات والمنتجات وإجراء التحسينات.
  • دمج وتقييم المعلومات والبيانات من مجموعة متنوعة من المصادر.
  • المهارات المعرفية للتفكير النقدي والتحليل والتوليف
  • حل المشكلات بشكل فعال واتخاذ القرارات باستخدام البيانات الكمية والنوعية المناسبة

 

مهارات عملية ومهنية أعلى بما في ذلك القدرة على:

  • تخطيط وتنفيذ سلسلة من التجارب والاختبارات بأمان.
  • استخدام معدات المختبرات وحزم البرامج لتوليد البيانات.
  • تحليل العينات البشرية في المختبر السريري، وتوفير المعلومات العلمية والتشخيصية للأطباء وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية.
  • تقديم مشورة الخبراء في اختيار الاختبارات المعملية الصحيحة للخبراء في مجال التكنولوجيا الحيوية التطبيقية.
  • ضمان مراقبة الجودة في إعدادات المختبر لضمان دقة نتائج الاختبار.
  • دمج وتقييم المعلومات والبيانات من مجموعة متنوعة من المصادر.
  • مهارات الاتصال الفعالة، الشفهية والمكتوبة، باستخدام مجموعة من الوسائط المستخدمة على نطاق واسع في القطاع، على سبيل المثال، إعداد وعرض التقارير
  • المهارات الرقمية والكمية بما في ذلك تحليل البيانات وتفسيرها واستقراءها
  • الاستخدام الفعال لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المجالات ذات الصلة بالمختبر.
  • الإدارة الذاتية الفعالة من حيث الوقت والتخطيط وتحفيز السلوك والانطلاق الذاتي والمبادرة الفردية.
  • تطوير أسلوب التعلم المناسب مدى الحياة.
  • الأداء الفعال ضمن بيئة الفريق بما في ذلك مهارات القيادة وبناء الفريق والتأثير وإدارة المشاريع
  • مهارات التعامل مع الآخرين، مثل الاستماع الفعال والتفاوض والإقناع والعرض

 

مهارات التوظيف الإضافية

  • القدرة على توصيل الأفكار بشكل فعال سواء شفويا أو كتابيا.
  • القدرة على تطبيق الحساب في سياق المختبر.
  • لإدارة المهام وحل المشكلات.
  • تطبيق المعرفة بالأنظمة الحية والإبداع لحل مجموعة من القضايا العملية بما في ذلك التحكم في الغذاء والماء والنفايات والأمراض وجعل البيئة أكثر أمانًا.
    • القدرة على العمل بفعالية كفرد وكجزء من فريق.
    • القدرة على التحلي بالمرونة والاستجابة للتغيير في مجال المختبرات الفنية.
    • القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات الإدارية في بيئة المختبر.
    • قراءة واستخدام الأدبيات المناسبة مع الفهم الكامل والنقدي.
    • حل المشكلات، وتطبيق المعرفة والفهم للموضوع لمعالجة المشكلات المألوفة وغير المألوفة في سياق المختبر.
    • التفكير بشكل علمي وإحصائي ومنطقي في السياقات ذات الصلة.
    • فكر بشكل مستقل وتحمل مسؤولية تعلمهم مع التعرف على أسلوب التعلم الخاص بهم.
التحليلات المخبرية الفنية

الأدوار الوظيفية

  • مختبر العلوم – فني مختبر
  • معمل هيئة الغذاء – فني مساعد مختبر
  • هيئة الرقابة الغذائية – فني مختبر
  • محطة توليد الكهرباء والطاقة – فني مختبر
  • مختبرات بيئية – فني مختبر
  • مختبرات النفط والغاز – فني مختبر
  • مختبرات الطب الشرعي – مساعد فني مختبر
روابط سريعة

روابط مفيدة ومهمة

التقويم الأكاديمي 2021